برامج التدخل:

1. برنامج Recipe for Reading®

برنامج Recipe for Reading هو برنامج شامل، وقائم على الأبحاث، والتعلّم المتعدد الحواس، وربط الحرف بالصوت. وهو برنامج مخصص للطلّاب المبتدئين في القراءة في صفوف الروضة المستوى3، أو ممن يعانون من صعوبة القراءة في الصفوف 1-6. ويعمل البرنامج على توظيف الحواس البصرية والسمعية والتقنيات الحركية؛ لتعليم وتعزيز المفاهيم الصوتية.

فوائد البرنامج لطلابك:

  • يتيح للطلاب الذين يعانون من صعوبةٍ في القراءة فرصةً أفضل لحفظ وتعلم مفاهيم جديدة، من خلال التعلّم المتعدد الحواس.
  • يكتسب الطلاب مهارات القراءة الأساسية، مع التركيز على إدراك المقاطع الصوتية والتعليم، عن طريق سماع الصوت والطلاقة.
  • يبني الطلاب مهارات الفهم والتحدث بطلاقة، كما لو أنهم يقرأون القصص المثيرة للاهتمام على نفس مستوى مهاراتهم.
  • تُبين الأبحاث أن الطلاب يتعلمون بشكلٍ أفضل، عندما يكون التدريس منهجيًّا ومعززًا باستمرار.
2.  برنامج ليندامود لتسلسل المقاطع الصوتية؛ للقراءة والتهجئة ونطق الكلام (LiPS®))

الوعي الصوتي

يشير الوعي الصوتي إلى فهم أن الكلمات المنطوقة يمكن تقسيمها إلى أجزاء صغيرة، ويتألف الوعي الصوتي من الوعي بالمقاطع الصوتية وتمييز القافية، وتمييز وحدات الكلام الصغرى/الفونيمات (ليبرمان وشانكويلير، 1985، وواجنر وتورجيسين، 1987).

الكشف المبكر عن وجود بعض المشكلات بالوعي الصوتي مهم جدًّا؛ للحد من تعرض الأطفال لخطر حدوث مشاكل في القراءة في وقتٍ متأخر.

برنامج ليندامود لتسلسل المقاطع الصوتية للقراءة والتهجئة ونطق الكلام (LiPS®) هو برنامج مشهود له بشكلٍ كبير، ويعمل على تطوير العمليات الحسية الإدراكية التي تكمن وراء القراءة والتهجئة. وهو مناسب للأطفال ممن يحتاجون للحصول على عدة مستويات في قدرات الترميز / فك الترميز.
3.  برنامج Mind-Play - تحسين مستوى درجة القراءة خلال 20 ساعة فقط!

برنامج MindPlay يدرس القراءة!

وفقًا لتحديات القراءة التي تواجه الطفل، قامت جوديث بليس -مؤسسة البرنامج، باستخدام قوة التكنولوجيا لدعم احتياجات الطلاب الخاصة بتعليم القراءة. وفي النهاية، أنشأت برنامج - MindPlay مدرب القراءة الافتراضية - حيث يقوم بتقييم قدرات الطالب، ويخلق خطةً تعليميةً محددةً مخصصةً لاحتياجات الطالب أو الطالبة بعد ذلك - باستخدام معالج الكلام والمتخصصين في تعليم القراءة - ويقدم دروسًا في تمييز الفونيمات، وربط الحرف بالصوت، والمفردات والقواعد؛ لتكوين المعنى السليم، والفهم والطلاقة، وذلك فيما يتعلق بالدروس التي يحتاجها الطفل للقراءة بطلاقةٍ في مستوى الصف.


4.  برنامج التصوير والتعبير للتطور المعرفي وفهم اللغة والتفكير

Vبرنامج التصوير والتعبير لفهم اللغة والتفكير هو برنامج تكميلي / تدخلي، صُمم خصيصًا لتدريس وتحسين فهم القراءة واللغة الشفهية والتعبير، والتعبير الكتابي، ومهارات التفكير النقدي لدى جميع الأعمار، من خلال تطوير مفهوم الصور.



نقاط قوة البرنامج:

  1. التعليم المنهجي الواضح
  2. تقديم أمثلة بالدروس، مفصلة وواضحة لكل خطوة بعملية التدريس
  3. يتم تنظيم المواد المرفقة بالبرنامج بشكلٍ جيد.
  4. يمكن الاستعانة به من خلال مجموعات كبيرة أو صغيرة




التقييم الإدراكي

1. مقياس ويكسلر لذكاء الأطفال قبل المدرسة (WPPSI-IV):

الفئة العمرية 2:6 إلى 3:11
يقيس الاختبار القدرة الإدراكية للأطفال في مجالات محددة (فهم المفردات، والذاكرة البصرية المكانية العاملة)، وكذلك درجة التركيب التي تمثل القدرة الفكرية العامة.
الفئة العمرية 4:00 إلى 7:3
يقيس الاختبار القدرة الإدراكية للأطفال في مجالات محددة (فهم المفردات، والذاكرة البصرية المكانية العاملة، والاستنتاج المرن، وسرعة المعالجة)، وكذلك درجة التركيب التي تمثل القدرة الفكرية العامة.

2. مقياس ويكسلر لذكاء الأطفال (WISCIV):

الفئة العمرية 6:0 – 16:11
يقيس الاختبار القدرة الإدراكية للأطفال في مجالات محددة (فهم المفردات، والذاكرة البصرية المكانية العاملة، وسرعة المعالجة، والاستنتاج الإدراكي)، وكذلك درجة التركيب التي تمثل القدرة الفكرية العامة.

3. اختبار جيبسون

الفئة العمرية: 6:0 فما فوق
اختبار فحص محوسب خاص بالمهارات المعرفية، بما في ذلك سرعة المعالجة والذاكرة العاملة، والذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى، والاستنتاج والمنطق، والإدراك البصري، والوعي الصوتي.



اختبارات لتحديد الإنجاز:

1. مقياس وودﮐوك ﺠوﻨﺴون اﻟﺜﺎﻟث تحديث معياري (WJ III™ NU)

يقيس مهارات القراءة والرياضيات، والمهارات الشفهية والكتابية. ويوفر مقياس وودﮐوك ﺠوﻨﺴون اﻟﺜﺎﻟث المقاييس المستندة إلى المعيار للقدرات الأكاديمية.

2. اختبار وكسلر لقياس إنجازات الأفراد – الإصدار الثالث (WIAT II)

الفئة العمرية: 4:0 – 21:0
تقييم مهارات القراءة والتهجئة والفهم.

6530 القمرة
الرحمانية
الرياض، المملكة العربية السعودية